5999184833173111645
5999184833173111644
59991848331731116461
5999184833173111647
previous arrow
next arrow

خدماتنا

 تقدم شركة اطر خدماتها المهنية على نطاق واسع في مجالات الاستشارات الإدارية والقانونية والاقتصادية والمالية من خلال فريق من الخبراء ملتزمون بمعايير الجودة في أداء المهام، ويتمتعون بقدرة عالية من المرونة في العمل. نسعى من خلال خبرائنا للاستجابة الى متغيرات السوق وتقديم الخدمات الاستشارية الفعالة وتنفيذ البرامج التدريبية اللازمة باستخدام أحدث الأساليب بهدف إعداد موارد بشرية مؤهلة قادرة على مواجهة التحديات، نحن نؤمن بإتقان العمل من أجل إحداث تأثير ملموس لإنجاز مسؤوليتنا تجاه المجتمع.

ا) المركزي 

إعداد الهياكل التنظيمية.

  • إعداد الملاكات الوظيفية.
  • إعداد بطاقات الوصف الوظيفي.
  • إعداد الخطط والسياسات.
  • إعداد أدلة الإجراءات.
  • إعداد مدونات السلوك الوظيفي.
  •  دورة حياة الوثائق (الدورة المستندية)
  •  إعداد مدونات قواعد السلوك.

ب) المحلي
أُعيد تقديم الحوكمة المحلية في ليبيا بقانون 59 لسنة 2012 للإدارة المحلية بعد سنوات من المركزية وضعف مستوى الخدمات. ومنذ ذلك الحين، بدأت ليبيا في التحول نحو اللامركزية. تمتلك شركة OTR فريقًا من الخبراء المتخصصين في الحوكمة المحلية، الذين عملوا بشكل وثيق على مختلف المستويات الادارية و القيادية داخل نظام الادارة المحلية بما في ذلك إعداد اللوائح والقوانين التي اعتمدتها الحكومة. وتشمل خدماتنا  في هذا المجال: 

    • تعزيز التشريعات
    • الإصلاح المؤسسي 
    • اللامركزية وتقديم الخدمات 
    • إدارة الإيرادات
    • المساءلة الاجتماعية
تحديد الاحتياجات التدريبية  اعداد الخطط والبرامج التدريبية ( وفق الاحتياجات التدريبية).  تصميم وتنفيذ دورات تدريبية (داخليا وخارجيا):
  • دورات هندسية
  • دورات إدارية
  • دورات قانونية
  • دورات الحماية البيئية
  • دورات تنمية المهارات الشخصية

 

-الخدمات الإعلامية: (تحسين صورة المؤسسة).

-خدمات التسويق الإعلامي للمؤسسات والشركات.

-تصميم وتنفيذ الخطط والبرامج الإعلامية.

– تصميم وطباعة لافتات الطرق.

– تصميم وتنفيذ الفيديوهات الإعلامية.

– تصميم وطباعة الكتيبات باللغتين العربية والإنجليزية وأي لغة أخرى.

– تقييم ودراسة البيئة الإعلامية.

– دورات التخطيط الاستراتيجي للمحتوى الإعلامي.

– دورات التخطيط الإعلامي وإعداد الخطة الإعلامية. 

– دورات استراتيجيات التسويق الفعال

الخدمات الرقمية:
المواقع الإلكترونية.
بوابات الخدمات (بوابة المواطن – الطلبات – الخدمات – البيانات)
– البوابات الجغرافية
– تطبيقات الموبايل

ERP نظام
المجموعة الإدارية الحكومية:
– شؤون الموظفين
– الرواتب
– الحسابات
– الإيرادات والخزينة
– المخازن
– المحفوظات والأرشيف
– رسائل البريد الإلكتروني الداخلية


مجموعة من الأنظمة المخصصة بما في ذلك:
– نظام إدارة التراخيص والتسجيل
– نظام إدارة ومتابعة الأنظمة التعليمية
– نظام متابعة شؤون الأجانب
– نظام تسجيل ومتابعة الشؤون الاجتماعية ومتابعة الاحتياجات
– نظام تسجيل متابعة الشكاوى والتسجيل
– نظام تسجيل ومتابعة المخالفات نظام تسجيل ومتابعة المخالفات
– نظام التسجيل ومتابعة شؤون المراكز الصحية نظام التسجيل والمتابعة لشؤون المراكز الصحية
– نظام تسجيل متابعة شؤون البيئة نظام متابعة التسجيل

الخدمات المخصصة
– وهذا يشمل أي نوع من الخدمات.
– أنظمة أمن المعلومات والشبكات
– تثبيت الشبكة
– إعداد الخوادم
– تركيب الكاميرات
– تركيب أنظمة الأمن
– تطوير سياسات أمن

توريد الأجهزة والمعدات الإلكترونية وحماية المعلومات

  • تصميم المشاريع وتطوير المقترحات.
  • إعداد خطط واستراتيجيات تفصيلية لتنفيذ المشاريع.
  • مراقبة المشاريع وتقييمها، وضمان التعلم المستمر والتحسين.
  • ربط أهداف المشاريع بالأهداف الاستراتيجية لعملائنا وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDGs)

يشمل العديد من الشركاء المنفذين منحًا فرعية ضمن عقودهم الرئيسية، والتي تهدف إلى زيادة قدرة المنظمات المحلية على تلقي المساعدات الخارجية وتعزيز الاستدامة في برامج المانحين، بالإضافة إلى المساهمة في تطوير البلدان المستفيدة. يتطلب تطوير محفظة منح فعالة فهم السياق المحلي وتقييم المنظمات المحلية والبيئة القانونية والاجتماعية. يمتلك فريقنا أكثر من 10 سنوات من الخبرة في إدارة منح الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) والاتحاد الأوروبي (EU)، ويمكنه تقديم الدعم في:

  • إنشاء أو تخصيص محفظة منح بما يتماشى مع أهداف البرنامج وسياق البلد ومتطلبات المانحين.
  • توفير إرشادات كاملة حول تقييم المنظمات بما يتناسب مع السياق المحلي وقدرات منظمات المجتمع المدني.
  • تقديم استشارات ودعم لإدارة دورة حياة المنح (مرحلة ما قبل المنحة، المنحة، وما بعد المنحة).
  • تقديم استشارات حول إعداد حزم المنح الفرعية، بما في ذلك تطوير المقترحات والميزانيات، وأبحاث السوق، والخطط البيئية، والمذكرات التفاوضية.
  • إرشاد الموظفين حول أنواع المنح المناسبة بناءً على قدرة المنظمة وسياق البلد وهيكل المانح.
  • دعم تعديلات المنح وإعادة مواءمة الميزانيات، وإعداد تقارير MEL (المراقبة والتقييم والتعلم).
  • تقديم توجيهات حول التكاليف المقبولة وغير المقبولة في إطار المنحة وفقًا للعقود الممنوحة.
  • تقديم توجيهات حول إدارة المنح، بما في ذلك أنظمة توثيق البيانات، والمراقبة، ونظام التدقيق.
  • تخصيص تدريبات لموظفي إدارة المنح بناءً على احتياجات البرامج وتقييم القدرات.

يضمن نظام المراقبة والتقييم والتعلم (MEL) أن البيانات والتقييم يتم استغلالهما لضمان الاستخدام الأمثل لموارد المانحين كما هو مخطط. يُعزز النظام الفعال الشفافية والمصداقية التنظيمية ويبرز التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف البرنامج. تعمل شركتنا على:

  • دعم الشركاء المنفذين لتلبية مؤشرات الأداء الخاصة بهم وتقديم الأدلة اللازمة لإنجازاتهم من خلال جمع البيانات وإدارتها وتقديمها بشكل فعال.
  • تقديم الأدوات والمعرفة العملية لتقييم جودة البيانات بشكل دوري.
  • تحديد أفضل الممارسات وتلخيص الدروس المستفادة لدعم اتخاذ القرارات المستنيرة.
  • ضمان الامتثال لمتطلبات تقارير MEL الخاصة بالمانحين، وضمان الالتزام بسياسات المانحين وإجراءات MEL.
  • تحديد الفجوات في الأداء والتحديات التطويرية استنادًا إلى نتائج MEL لتكييف نهج المنظمة من أجل تحقيق نتائج أفضل.
  • إشراك أصحاب المصلحة والمستفيدين والفاعلين المحليين في عملية MEL.
  • تقديم تدريبات للشركاء المنفذين حول تحديد وتوثيق قصص النجاح.
  • مراجعة وتعزيز أدوات المراقبة والتقييم والتعلم لكل من الشركاء المنفذين والمانحين.

 

  • إعداد خطط التقييم باستخدام المنهجيات التالية: 
  • المقابلات ومجموعات التركيز وتحليل المضمون.
  • الدراسات الاستقصائية والتحليل الإحصائي لقياس النتائج وتجميع البيانات.
  • جمع البيانات: يشمل ذلك الاستبيانات والمقابلات ومراجعات الوثائق ودراسات الحالة والملاحظة المباشرة.
  • إشراك أصحاب المصلحة: المعنيين في عملية التقييم لضمان أن يكون التقييم شاملاً ويأخذ في الاعتبار وجهات نظر متعددة.
  • تحليل البيانات: تفسير البيانات لتوفير رؤى واضحة، والاستفادة من الأدوات الإحصائية أو تقنيات التحليل النوعي.
  • تقديم تقارير تعرض النتائج والاستنتاجات والتوصيات القابلة للتنفيذ.

المتابعة: إنشاء آليات لضمان استخدام النتائج بفعالية لإجراء تحسينات أو توجيه الاستراتيجيات والقرارات المستقبلية

  • تطوير وإدارة وتقييم مشاريع تمكين المرأة والشباب.
  • تقييم وضع المرأة والشباب في المؤسسات والبلديات وغيرها.  
  • تقديم وتطويع اللوائح الداعمة للمرأة وتعزيز الموجودة مسبقا.
  • تقييم المشاريع التي تم تنفيذها من طرف أخر وتقديم توصيات.
  • تدريب تمكين المرأة في المؤسسات الحكومية.
  • تدريب تمكين المرأة في الحكم المحلي.
  • تدريب تمكين المرأة في المناصب القيادية.
  • تدريب القيادة بين مهارات والتطبيق للشباب.
  • تدريب القيادة بين مهارات والتطبيق للمرأة.  
  • تقييم سياسة التنوع والإدماج والمساواة في أماكن العمل
  • تعزيز اللوائح الداعمة والتدريب على تنفيذها عمليا
  • إنشاء سياسة تنوع وإدماج مصممة خصيصا لكل عميل
  • التنوع والشمولية في بيئة العمل Diversity & Inclusion
  • غالبًا ما يُستخدم التنوع والمساواة والشمولية كشعارات، ولكن تطبيق هذه المبادئ يتطلب موارد إضافية ووقتًا. وبما أن DEI يعد جزءًا من قيمنا الأساسية وعنصرًا مهمًا في التنمية، فإننا نقدم:
  • تقييم سياسات التنوع والشمولية والمساواة في مكان العمل وفي المشاريع، وتقييم الآليات المعمول بها لضمان تحقيق التنوع والشمولية، سواء في بيئة العمل أو بين المستفيدين من المشاريع.
  • تعزيز اللوائح الداعمة والتدريب على تنفيذها عمليا
  • إنشاء سياسة تنوع وإدماج مصممة خصيصا لكل عميل.

 

  • تقييم رضى الموظفين وشفافية المؤسسة وتقديم توصيات لرفع فعالية الموظف.
  • إدارة علاقات الموظفين للتحسين من نتائج العمل.
  • إنشاء برنامج الصحة النفسية وبيئة العمل الصحية.

 

تدعم أطر جهود بناء السلام وحل النزاعات من خلال:

  • تصميم وإدارة ورش العمل والمحادثات المجتمعية لحل النزاعات بطرق سلمية.
  • تطوير نهج حساس للنزاع في تنفيذ المشاريع.
  • تقديم تدريب على التفاوض والوساطة واستراتيجيات حل النزاعات للمجتمعات والمؤسسات.
  • تعزيز مبادرات المصالحة والتماسك الاجتماعي.
  • تخطيط وتنفيذ حملات المناصرة لبناء السلام

تدعم أطر الاستدامة البيئية من خلال:

  • تطوير سياسات وأنظمة إدارة النفايات.
  • تنفيذ حملات توعية وبرامج تدريبية حول الاستدامة البيئية.
  • التعاون مع البلديات المحلية لتنفيذ مبادرات فرز النفايات وإعادة التدوير

بالإضافة الى تنظيم  وتنفيذ لقاءات المشاركة المجتمعية، نقدم برامج تدريبية خاصة لبناء قدرات المؤسسات  في  اعداد و تنظيم اللقاءات المجتمعية ومتابعة النتائج.

تختلف محتويات دورات المشاركة المجتمعية باختلاف المؤسسات التي تقدمها والأهداف المرجوة منها، ولكن بشكل عام تشمل:

  • المفاهيم الأساسية للمشاركة المجتمعية: تعريف المشاركة المجتمعية، أهميتها، وأشكالها المختلفة.
  • مهارات التواصل والتفاعل: كيفية التواصل بفعالية مع مختلف فئات المجتمع، وبناء علاقات تعاونية.
  • مهارات القيادة والتأثير: كيفية قيادة المجموعات وتأثير الآخرين لتحقيق أهداف مشتركة.
  • حل المشكلات واتخاذ القرارات: تعلم أساليب حل المشكلات واتخاذ القرارات الجماعية.
  • تخطيط وتنفيذ المشاريع: كيفية تخطيط وتنفيذ مشاريع مجتمعية ناجحة.

تقييم الأداء: كيفية تقييم أداء المشاريع والمبادرات المجتمعية.