مشروع "تحويل النفايات الى قيمة"

 نفذ بالشراكة مشروع تامسال المدعوم من الاتحاد الأوروبي – انفورمست وكالة إقليم فريولي فينيتسيا جوليا الإيطالي.

يهدف المشروع إلى دعم إدارات الإصحاح البيئي في تسع بلديات ليبية (طرابلس المركز، بنغازي، سبها، درنة، باطن الجبل، جادو، وادي عتبة) من خلال المحاور التالية:

  1. تقييم وضع البلديات في إدارة النفايات:
    تم إجراء تقييم شامل لوضع البلديات التسع المستهدفة فيما يخص جمع وفرز النفايات، بالإضافة إلى تقييم مستوى الوعي والمشاريع البيئية المتاحة في هذه البلديات. كما شمل التقييم مدى استجابة كل بلدية للقضايا البيئية.بناءً على هذا التقييم، تم تصميم وتنفيذ دورة تدريبية لإعداد مدربين في مجال التوعية البيئية.
  2. تصميم منهج واستراتيجية توعية موحدة:
    تصميم وتنفيذ دورة تدريبية لإعداد مدربين في مجال التوعية البيئية للقيام بتدريب أساتذة المدارس المستهدفة للقيام بحملات توعية في مجال ” خطورة استخدام البلاستيك، وأهمية التعامل مع البلاستيك وفرزه” لطلبة المدارس في إطار كل بلدية شريكة، وفي هذا الصدد تم تصميم استراتيجية توعية موحدة تشمل منهج توعوي موحد عمل عليه خبراء شركة اطر , وينفذ في التسع بلديات بنفس المنهجية ويكرر كل عام دراسي .
  3. تصميم سياسة فرز البلاستيك من المصدر:
    عمل فريق خبراء شركة أطر مع الإدارة العامة للإصحاح البيئي بوزارة الحكم المحلي لدعم البلديات التسع في تصميم وتحرير سياسة “فرز البلاستيك من المصدر”، تهدف هذه السياسة إلى تنظيم التعاون بين البلديات والقطاعات التجارية الخاصة مثل المطاعم والمقاهي وغيرها ، وذلك بتشكيل مجموعة عمل ساهمت في السياسة بقيادة خبراء في هذا المجال من فريق شركة أطر، وقد تم توزيع السياسة على كل البلديات وذلك لاعتمادها واستخدامها.
  4. توفير معدات فرز النفايات:
    قامت شركة أطر بتوفير 120 حاوية قمامة بحجم 120 لتر، و40 سلة نفايات بحجم 2*3 متر من السوق المحلي، وقامت باستيراد 120 مكبس بلاستيك يدوي لاستخدامها في حملات التوعية، وقد تم نقل وتوزيع هذه المعدات على 40 مدرسة مستهدفة ضمن حملات التوعية في البلديات المعنية.
  5. توزيع أدوات توعية ومعدات:
    تم توزيع مجموعة من الأدوات مثل القرطاسية، المطبوعات، الأكياس القماشية، ماكينات ضغط البلاستيك، وسلال تجميع البلاستيك. الهدف من هذه الأدوات هو دعم حملات التوعية في أكثر من 40 مدرسة ضمن البلديات المستهدفة.
  6. تنفيذ لقاء مجتمعي ” سياسة الفرز من المصدر “بالتعاون مع بلدية طرابلس وإدارة الإصحاح البيئي بوزارة الحكم المحلي، تم تنظيم لقاء مجتمعي ضم منظمات المجتمع المدني والشركات الخاصة والمطاعم، بهدف مناقشة سياسة “الفرز من المصدر” من اجل الحصول على توصيات بأفضل الممارسات لكيفية تنفيذ سياسة فرز البلاستيك في البلديات من أصحاب المصلحة.
  7. المتابعة والتقييم:
    تمت المتابعة مع مكاتب الإصحاح البيئي في البلديات المعنية لمراقبة سير حملات رفع الوعي المجتمعي وزيادة وعي الطلاب بأهمية فصل النفايات. كما تمت متابعة عمليات جمع وفرز البلاستيك في المدارس المستهدفة لضمان تحقيق الأهداف